خبراء في القطاع الصحي يدعون للحد من ظاهرة هدر الأدوية

خبراء في القطاع الصحي يدعون للحد من ظاهرة هدر الأدوية

السفير نيوز
دعا خبراء ومختصون في مجال الرعاية الصحية خلال جلسة أجراها مرصد الحماية الاجتماعية التابعة لجمعية تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، إلى توحيد الجهود للحد من ظاهرة هدر الأدوية وتوفيرها بشكل دائم ومستدام للمرضى.
وأضافوا في الجلسة اليوم الأربعاء، أن إنقطاع الدواء الأساسي يعد من أخطر الظواهر التي يمكن أن تؤثر على حياة المريض، مؤكدين أهمية وضرورة توفير الأدوية الفعالة.
وطالب المشاركون بتحديد قائمة بالأدوية الأساسية التي يجب أن تكون متوفرة بشكل دائم، وضمان وصولها إلى مستحقيها بعدالة ، بعيدا عن أية عقبات بيروقراطية تحرم المستفيد من الحصول على دوائه بشكل سلس.
وأكدوا أهمية إيحاد نظام يربط بين جميع المؤسسات الحكومية المعنية في مسألة وصول الدواء للمرضى وضرورة الربط بين مؤسسة الغذاء والدواء ووزارة الصحة والمستودعات ودائرة الشراء الموحد .
ولفتوا إلى أهمية تغير مفاهيم الأدوية الأساسية، وإضافة المكملات الغذائية بعد التغير الكبير الحاصل في الصحة والديموغرافيا والتحول الوبائي نحو الأمراض المزمنة غير المعدية التي أصبحت السبب الرئيسي للوفاة على المستويين العالمي والمحلي إذ تعد الأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة وحالات الصحة النفسية من أكثر مسببات المرض والإعاقة والوفاة التي يمكن تجنبها على مستوى العالم.