تحسين أحمد التل يكتب : وصفي التل، الغائب الحاضر

تحسين أحمد التل يكتب : وصفي التل، الغائب الحاضر

السفير نيوز
أربع سنوات فقط هي كل مدة حكم دولة وصفي التل للأردن، ابتدأت عام (1962) وكانت الحكومة الأولى، وانتهت عام (1971)، وكانت الحكومة الخامسة والأخيرة، وحتى نتعرف أكثر على حكومات الشهيد التل، علينا أن نفهم جيداً سبب عظمة، وأسطورة، وقدرة هذا الرجل على اجتراح المعجزات.

أولاً: تركيبة الأردن في مرحلة الستينات، كانت؛ معقدة، وتمر البلاد بمجموعة من المشاكل، ابتدأت بمؤامرات، كان الهدف منها؛ زعزعة استقرار الوطن، وإفشال مخططه التنموي، وكان تفجير مكتب الرئيس هزاع المجالي، أحد أهم المؤامرات التي تعرضت لها البلاد.

ثانياً: ظهور وصفي التل كمسؤول كبير كان يمسك ملف الدبلوماسية، والإعلام، والتوجيه الوطني، جعل منه محط نظر القيادة الأردنية، وإيمان القيادة بضرورة وجود رجل صلب، وقائد ميداني، وسياسي من طراز مختلف، وعسكري يحمل كل أفكار الثورة على الروتين، والبيروقراطية، والترهل الإداري، والتخبط الإقتصادي، والميوعة السياسية، كلها أسباب جعلت من وجود رجل بحجم وصفي التل على رأس القيادة التنفيذية، لإدارة شؤون الوطن من الأمور الملحة والمطلوبة في تلك الفترة من عمر الدولة الأردنية.

ثالثاً: كان لا بد من وجود قيادة على درجة كبيرة من الحنكة السياسية، والعسكرية، والإدارية، فاجتمع على قيادة الدولة، الحسين بن طلال، ووصفي التل، وحابس المجالي، ومجموعة من القيادات، كانت تدعم بإخلاص هذا الفريق الوطني الكبير.

الشهيد وصفي التل، كان رجل حرب وتحرير، فيما يتعلق بفلسطين، وفي ذات الآن، كان رجل سياسة، لا يشق له غبار، حمل الفكر الوطني، وَعَشِق الأردن، كان لديه قدرة على التضحية، لا ينازعه عليها إلا من كان يضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

وصفي التل رجل استثنائي بكل المقاييس، كان صاحب مرحلة من أعقد المراحل التي مرت في تاريخ الوطن، استطاع إبانئذٍ أن يقود الدولة الى بر الأمان، وينقذ الوطن مما كان يحاك ضده من مؤامرات التخريب، والتقسيم الممنهج من قبل بعض الدول العربية، وفوق هذا وذاك؛ إنقاذ الوطن من الحرب الأهلية التي كانت قاب قوسين أو أدنى…

وصفي التل رمز كبير لا يمكن أن ننساه مع مرور الوقت، ومهما مرت المناسبات الوطنية، ستبقى ذكرى استشهاده حاضرة في كل عام، وذاكرة أبناء الوطن لا يمكن أن تنسى بطولات الشهيد في فلسطين، وإنجازاته، وسيرته الذاتية العظيمة في كل مفصل من مفاصل الدولة الأردنية.