هل سيؤثر زلزال تركيا على صدع البحر الميت؟ خبير يحسم الجدل

هل سيؤثر زلزال تركيا على صدع البحر الميت؟ خبير يحسم الجدل

السفير نيوز
قال أستاذ علم الزلازل في الجامعة الأردنية الدكتور نجيب ابو كركي إن العديد من الهزات تقع في صدع البحر الميت بشكل اسبوعي أو شهري أو سنوي وهذا طبيعي؛ نافياً أن يكون هناك رابط بين زلزال تركيا والهزات التي وقعت في منطقة البحر الميت خلال الأيام الماضية.
وأضاف أبو كركي خلال حديثه “إن الهزات الارضية المتكررة في الاردن التي قام برصدها مركز الزلازل الاردني مصدرها تركيا وسوريا ولا تأخذ بعين الاعتبار بأنها لها علاقة بالاردن.
وأضاف أن السمة العامة لمناطق النشاط الزلزالي في الاردن معتدلة ومتوسطة التدمير ولا يمكن مقارنتها بزلزال تركيا وسوريا موضحاً أنه لن يكون طاقة مخزنة في مناطق النشاط الزلزالي الأردني الممتدة من صدع خليج العقبة وصولا الى شمال سوريا.

وفي وقت سابق تأثر الاردن بزلزال خليج العقبة عام 1995 وهو الزالزال الاشد تدميرا في الاردن بلغت قوته 7.3 حسب مراكز رصد عالمية.
وبين أبو كركي انه يمكن تفادي مخاطر الزلازل بأن يكون البناء تحت اشراف هندسي والتأكد من عدم وجود نقص بالادوات والمواد المستخدمة وتجنب عامل السباق مع الزمن في البناء والاهتمام بمسألة التوعية بالزلازل ويمكن تفادي المخاطر نظرا لاعتدال زلزالية المنطقة.

((السبيل))