مؤتمر القمة العربية في السعودية خلال مايو

مؤتمر القمة العربية في السعودية خلال مايو

السفير نيوز
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الثلاثاء، أن مؤتمر القمة العربية سيعقد في مايو/ أيار المقبل، بالمملكة العربية السعودية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده أبو الغيط ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي عقب لقاء جمعهما، في السراي الحكومي وسط العاصمة بيروت.
وقال أبو الغيط، إن “مؤتمر القمة العربية سيعقد في مايو المقبل في السعودية”.

وأضاف أنه “من المرجح أن يكون الموضوع الرئيسي للقمة اقتصاديا ويتناول كيفية مساعدة الأقاليم العربية المحتاجة”.

من جانبه، شدد رئيس الوزراء اللبناني، خلال المؤتمر ذاته، على “أهمية أن تعتمد القمة العربية أفكارا ومبادرات اقتصادية تسهم في تحقيق أهداف التنمية في الدول العربية”.
من ناحية أخرى، قال أبو الغيط، إن “مفاعيل القمة السعودية الإيرانية الأولية هي إرساء نوع من الاستقرار السياسي والأمني بين البلدين، ولكن مفاعيلها على سائر الملفات المطروحة في المنطقة غير واضحة بعد”.
ووصف اتفاق السعودية وإيران باستئناف العلاقات بينهما بأنه “إيجابي جدا”.

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها “الإرهاب”.
وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل أبو الغيط إلى بيروت في زيارة غير معلنة المدة.
ويشارك أمين عام الجامعة العربية في “المنتدى العربي للتنمية المستدامة” الذي انطلق الثلاثاء ويستمر 3 أيام، بتنظيم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).