العناني يفتح ملف الوجبات السريعه

العناني يفتح ملف الوجبات السريعه

السفير نيوز
احترت في الترجمات المختلفة باللغة العربية لكلمة (Junk) بالإنكليزية. فعندما نقول (Junk bonds) فالترجمة إما السندات التافهة، أو السندات غير المرغوب فيها. وعندما نقول (Junk) على إطلاقها، فإننا نستخدم بالعربية كلمة “نفاية”. لكننا عندما نقول (Junk food)، فإنّ الاصطلاح المستخدم هو “الأطعمة السريعة” أو “الوجبات السريعة” “junk meals”.

وقد بدأ يظهر على أفق التحليلات الاقتصادية نقاش حاد حول جدوى وعدالة فرض ضرائب إضافية على الوجبات السريعة. فمنهم من يقول إنها ضرورية بسبب الآثار والتكاليف الصحية الناجمة عنها، والتي يتحمل جزء كبير منها القطاع العام، لأنها تسهم في زيادة أعداد المصابين بالسكري، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة المفرطة، وتراجع الإنتاجية.

أما المستنكرون لفرض هذه الضريبة، فيتمسكون بأن الوجبات السريعة أو التافهة، هي طعام الفقراء ودون متوسطي الدخل، وهؤلاء يشترون تلك الأطعمة بسبب عدم قدرتهم على تناول الوجبات الصحية.

لكن الأرقام المنشورة عالمياً عن قيمة استهلاك الأطعمة السريعة والتافهة قد بلغت عام 2021 ما قدره 648 مليار دولار. ويقدر أنه يرتفع هذا الرقم إلى 998 مليار دولار عام 2028، بمعدل نمو سنوي يبلغ 4.6% سنوياً.