اصلاح التعليم العالي .. لماذا الان ؟

اصلاح التعليم العالي .. لماذا الان ؟

السفير نيوز د.حسين العموش

    يتساءل ذوي طلبة التوجيهي عن توقيت اصدار قرارات مشددة بقبول طلبة الطب البشري وطب الاسنان في اعقاب ترخيص كليات لطب الاسنان في عدد من الجامعات الخاصة .

    ولماذا لم تصدر هذه القرارات قبل ترخيص كليات لطب الاسنان في الجامعات الخاصة.

    يذهبون الى ابعد من ذلك حين يتساءلون : هل مارست الجامعات الخاصة ضغوطا كبيرة على مجلس التعليم العالي ، بحيث استجاب المجلس ووافق على رفع الحد الادنى لمعدل دراسة الطب في الجامعات غير الاردنية الى ٩٠٪؜ .

    لماذا تذكرت الوزارة اليوم اننا بحاجة الى تقنين دراسة الطب البشري وطب الاسنان ، تحديدا بعد ترخيص دراسة طب الاسنان في الجامعات الخاصة .

    اين دور الوزارة في تقنين تخصصات باتت مشبعه وفائضة عن الحاجة ، مثل الهندسة والصيدلة وغيرها الكثير من التخصصات.

    اعتقد ان قرار مجلس التعليم العالي كان متسرعا ، مثلما اعتقد انه جاء بضغط كبير من الجامعات الخاصة ليكون البديل هو الدراسة داخل الجامعات الاردنية.

    نحن مع الجامعات الاردنية وتطورها وتقدمها ، لكن الرسوم التي تضعها الجامعات الحكومية والخاصة كرسوم ساعات لدراسة الطب وطب الاسنان مرتفعة جدا ،وفيها مغالاة كبيرة ، وهنا نتساءل: لماذا لا يتدخل مجلس التعليم العالي في وضع رسوم الجامعات الخاصة ، لماذا لا يفرض المجلس بقوة القانون رسوما منطقية تمكن الاردنيين من تدريس ابنائهم تخصص طب الاسنان في الجامعات الخاصة .

    هل راجع المجلس رسوم الساعات المعتمدة في كليات طب الاسنان المستحدثه .

    لا يجوز لوزارة التعليم العالي ان تنسحب من دورها الدستوري والقانوني وان تترك الطلبة فريسة سهلة لجامعات ربحية تحقق سنويا ارباحا طائلة تصل الى عشرات الملايين.

    وجود الوزارة تنظيمي ليحمي طرفي المعادلة ، فاين حماية الطلبة واهاليهم من التغول عليهم في رسوم ساعات معتمدة تزيد كثيرا عن مداخيل الاردنيين .

    اعتقد اننا بحاجة الى اصلاح التعليم العالي بشكل موازي لاصلاح التعليم في المدارس والتوجيهي ، واعتقد انه مطلوب من وزارة التعليم العالي ان تمارس دورها وتنصف الطلبة وذويهم ، وان تكون في صف المواطن المغلوب على امره ، لا ان تقف على الحياد ، كي لا اقول انها تقف في صف الجامعات الخاصة .