أمريكا ترفع دعمها لبرامج خفض فاقد المياه في الأردن إلى 437 مليون دولار

أمريكا ترفع دعمها لبرامج خفض فاقد المياه في الأردن إلى 437 مليون دولار

السفير نيوز

وقع وزير المياه والري محمد النجار مع مديرة الوكالة الأميركية الدولية شري كارلين، الثلاثاء، تعديل الاتفاقية الإطارية الثالثة لمنحة الوكالة الأميركية الخاصة بتمويل فاقد المياه في الأردن لرفع قيمة التمويل من 152 مليون دولار إلى 227 مليون دولار، لتصبح القيمة الإجمالية لاتفاقياتها الثلاث 437 مليون دولار.

وتهدف الاتفاقيات إلى تغطية مشاريع إضافية بهدف رفع أداء وكفاءة استخدام موارد المياه وتحسين البنية التحتية للشبكات المائية من خلال زيادة قدرة نظام التزويد المائي واستدامة إنجازات تخفيض المياه وخفض الفاقد المائي بنسبة 2% سنويا بما يتماشى مع استراتيجية تخفيض الفاقد وتحقيق الأهداف المرسومة في رؤية التحديث الاقتصادي والرؤى الملكية بتوجيه من جلالة الملك.

وأشار الوزير إلى أن هذه الاتفاقية وزيادة حجم التمويل توافق مع الاستراتيجية الوطنية لتخفيض الفاقد المائي في المملكة الهادفة إلى خفض الفاقد المائي إلى ما دون الـ 25% بدعم من الوكالة الأميركية للتعاون الدول USAID.

وأضاف أن مشاريع المنحة ستغطي كافة محافظات المملكة وسيتم الاستفادة من المبلغ الإضافي بقيمة 75 مليون دولار أميركي لتحسين البنية التحتية وإعادة هيكلة شبكات المياه في شركات المياه الثلاث وكذلك في سلطة وادي الأردن بما يقلل من الفاقد المائي ويحقق استدامة لمصادر المياه ويوفر كميات إضافية.

وقالت فيرونكا لي نائب مدير مكتب المياه والبيئة، إنها “تقدر عالياً الجهود المبذولة في قطاع المياه”، مؤكدة أن زيادة الدعم المقدم بقيمة 75 مليون دولار هو استثمار كبير يأتي ضمن التزام الوكالة الأميركية في تمكين قطاع المياه والتوسع بشمول مناطق جديدة.

يشار إلى أن الوكالة الأميركية قد استثمرت في قطاع المياه على مدى سنين طويلة بهدف تطوير وتحسين أداء التزويد المائي من خلال توفير كافة أشكال الدعم وتحسين أداء الشركات العاملة وتوفير الدعم الفني والتقني وتحسين وتخفيض فاقد المياه وتحسين البنية التحتية للشبكات وتطوير إدارة المصادر المائية للمملكة في سبيل بناء قطاع مياه مرن للمستقبل والحفاظ عليه آمناً لملايين العائلات في شتى أنحاء المملكة التي تعتمد عليه بشكل كبير.

تصفح ايصا