“الضمان”: تقرير أكد أن الرافعات الشوكية في ميناء العقبة بحاجة لصيانة

“الضمان”: تقرير أكد أن الرافعات الشوكية في ميناء العقبة بحاجة لصيانة

السفير نيوز

قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، الأحد، إنها قدمت تقريرا في شهر آذار/مارس نوه إلى وضع السلامة العامة والصحة في الميناء.

وأضافت المؤسسة، أن التقرير أظهر أن جانب السلامة العامة والصحة في الميناء حرج.

وأكدت مؤسسة الضمان الاجتماعي أنها زودت إدارة الميناء بالفرص التحسينية في وقتها، وكان العمل جارا على الأخذ بها بالتنسيق مع مؤسسة الضمان.

وبين التقرير أنه لا يوجد احتياطات كافية، وأن الرافعات الشوكية قديمة وبحاجة لصيانة ولواحاتها معطلة / يوجد حفريات بدون وضع أسيجة واقية وهناك الكثير من الأسلاك المعراة والوصلات الغير آمنة، إضافة إلى تلوث هوائي في قسم الصيانة ولا يوجد طريقة للتعامل مع النفايات الطبية، كما أن النفايات الساحات الخارجية متراكمة.

وأظهر التقرير أن مواقع العمل جميعها غير نظيفة وغير مرتبة باستثناء ميناء الغاز والنفط، مشيرة إلى وجود الكثير من العوائق في مستودع المواد الخطرة والدائرة الفنية ومكاتب الصيانة.

وأشار التقرير أن السلالم في المستودعات غير آمنة وبحاجة إلى صيانة وفي عجلاتها صدء / السدة في قسم الصيانة غير آمنة / وسلم في ساحة الركاب غير آمن / الأدراج بعضها مكسر وبحاجة لصيانة في ساحة الركاب.

وتابع “التخزين سيء حيث أن أرفف المستودعات أيلة للسقوط وطريقة تخزين البراميل بطريقة عشوائية ولا يوجد تخطيط للمسارات الرافعات الشوكية /وأسطوانات الغاز غير مثبتة”.

كما بين تقرير مؤسسة الضمان الاجتماعي “وجود انسكابات زيوت وانسكابات من البطاريات وانسكابات ديزل في الدائرة الفنية ومينا الركاب ولا يوجد طريقة لمعالجتها ولا أحواض احتواء لخزان الديزل باستثناء ميناء الغاز /ولا يوجد طريقة تصريف وتجميع لبقايا النفط الخام من خطوط التعبئة في ميناء الغاز”.