التعليم العالي: خصم 90 – 75% من رسوم الجامعات لذوي الاحتياجات

التعليم العالي: خصم 90 – 75% من رسوم الجامعات لذوي الاحتياجات

السفير نيوز

قال الناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي مهند الخطيب إن مجلس التعليم العالي أنهى الترتيبات السنوية لقبول الطلبة من ذوي الاعاقة في الجامعات الرسمية.

واضاف الخطيب خلال حديثه لـ”التلفزيون الأردني”، أن الوزارة حريصة على ازالة أي عائق يمنع ذوي الاعاقة  من الوصول الى جامعات التعليم العالي.

وبين أن الترتيبات تضمنت مقاعد محددة يتم التنافس عليها لفئة ذوي الاعاقة فقط، مشيراً إلى أنه لا يسمح لأي طالب الاستفادة من هذه المقاعد الا إذا انطبقت عليه المعايير المحددة لذوي الإعاقة والمعتمدة من ضمن مجلس التعليم العالي.

واضاف بأن هذه الفئة من الطلبة تحصل  على خصم بنسبة ٩٠٪؜  من رسوم برنامج التنافس و٧٥ ٪؜ ببرنامج الموازي.

وتابع أن مجلس التعليم العالي معني لمنع اي تغول على هذه المقاعد والوصول بشكل مباشر لمستحقيها، مؤكداً بأنه يتم  تشكيل لجنة طبية سنوياً من قبل اطباء من ذوي الاختصاص في الإعاقات الاربعة: السمعية والنفسية والحركية والبصرية، و عرض الطلبة مع تقاريرهم الطبية للتاكد من إنطباق الشروط عليهم للإستفادة من المنافسة على هذه المقاعد.

ونوه أنه تم تحديد مقاعد محددة لفئة ذوي الإعاقة، بحيث تم تخصيص مقعد واحد بتخصص الطب ومقعد آخر لتخصص طب الاسنان و٥ مقاعد للصيدلة ودكتور الصيدلة إضافة الى مقعد واحد كل تخصص عدد القبول فيه اقل من ٤٠، و٣ مقاعد لكل تخصص سيقبل فيها اكثر من ٤٠  وبمجموع ٨٠٠ الى ٩٠٠ مقعد يتم التنافس فيما بينهم.

ودعا الطلبة إلى ضرورة الابتعاد عن التخصصات الراكدة والمشبعة، والتوجه للتخصصات المطلوبة والمهنية والتقنية، مؤكداً بأن الوزارة ستظهر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة خلال عملية التسجيل للقبول الموحد.

تصفح ايصا