“الصحة العالمية”: منشآت الرعاية الصحية بالضفة تحت التهديد

“الصحة العالمية”: منشآت الرعاية الصحية بالضفة تحت التهديد

السفير نيوز

قالت حنان بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، السبت، إن “منشآت الرعاية الصحية بالضفة الغربية تحت التهديد، مع تسجيل أكثر من 480 هجومًا منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023”.

جاءت تصريحات بلخي، خلال زيارة تجريها في الضفة الغربية المحتلة بهدف استعراض الوضع الصحي بشكل مباشر ومناقشة التحديات وإيجاد سبل لتعزيز التنسيق من أجل الاستجابة الصحية.

وأضافت المسؤولة الأممية، في مقطع مصور نشرته الأمم المتحدة على حسابها عبر منصة “إكس”، إن “منشآت الرعاية الصحية بالضفة الغربية تحت التهديد، مع تسجيل أكثر من 480 هجوما منذ أكتوبر 2023”.

وأردفت: “خلال زيارتي إلى الضفة الغربية، شاهدتُ تدهورًا سريعًا في الوضع الصحي”.

وتابعت بلخي قائلة: “في (مدينة) جنين، زرت مخيماً يضم 24 ألف نازح، ومركز مكاتب الأونروا، واستمعت لكيفية عمل الطواقم الأممية على توفير الخدمات الصحية للفلسطينيين”.

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الجيش ومستوطنون إسرائيليون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس الشرقية؛ ما أدى إضافة إلى القتلى إلى أضرار كبيرة في البنية التحتية وخاصة في مخيمات شمالي الضفة، واعتقال نحو 9 آلاف و625 فلسطينيا.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.