الصين: فرض عقوبات اقتصادية على مؤسسات تايوانية

الصين: فرض عقوبات اقتصادية على مؤسسات تايوانية

السفير نيوز

فرضت الصين عقوبات على مؤسستين تايوانيتين بسبب أنشطتها الانفصالية، كما حظرت على الشركات الصينية القارية التعاون مع الشركات التي تبرعت للمؤسستين.
وقال المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة، ما شياو غوانغ، إن ما “تحت ستار الديموقراطية والتنمية المشتركة، تشارك مؤسسة تايوان للديمقراطية وصندوق التعاون الدولي والتنمية، وهما منظمتان تابعتان لمؤيدي “استقلال تايوان”، بنشاط انفصالي لتحقيق استقلال تايوان على الساحة الدولية، ويبذلان قصارى جهدهما للاقتراب من القوات الخارجية المناهضة للصين، ومهاجمة البر الرئيسي للصين وتشويه سمعته”.
و اضاف، “قرر البر الرئيسي للصين فرض تدابير تأديبية ضد المؤسسات المذكورة ومنعها من التعاون مع منظمات البر الرئيسي الصيني والشركات والأفراد”.
من جهتها، أعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم الأربعاء، وقف الصادرات إلى تايوان.
ونقلت قناة تلفزيون الصين الدولية ،عن الوزارة أن القرار يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الأربعاء.
يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان وسط جو مشحون بالتوتر بسبب رفض الصين لهذه الزيارة.
وفي وقت سابق اليوم، أعلن التلفزيون الصيني، انطلاق مقاتلات “سو-35” تابعة للجيش الصيني باتجاه مضيق تايوان، وقال : “توجهت مقاتلات “سو 35″ من القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني نحو مضيق تايوان على خلفية اقتراب طائرة أجنبية من تايوان، والتي من المفترض أن تكون رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي على متنها”.
على صعيد متصل، قال المدير العام لإدارة الحد من التسلح بوزارة الخارجية الصينية فو تسونغ، أن بلاده لن تشارك بحوار الاستقرار الاستراتيجي بين روسيا والولايات المتحدة في حال استئنافه.
وقال تسونغ على هامش أعمال مؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية في الأمم المتحدة: “الصين منفتحة على مناقشة هذه القضايا داخل الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، ولكن ليس في صيغة ثلاثية”.
وتشهد العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، توترا بلغ ذروته منذ إطلاق موسكو عملية عسكرية في 24 شباط الماضي لحماية جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بإقليم دونباس في أوكرانيا.