لافروف: “إسرائيل” تفرض شروطا تعجيزية مقابل مبادرات الوسطاء

لافروف: “إسرائيل” تفرض شروطا تعجيزية مقابل مبادرات الوسطاء

السفير نيوز
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، إن “إسرائيل تفرض شروطا تعجيزية مقابل مبادرات الوسطاء بشأن وقف إطلاق النار في غزة”.
وأضاف لافروف خلال اجتماع الحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا المنعقد في الرياض، أن “المبادرات التي قُدمت في الأمم المتحدة بما فيها المبادرة الروسية أُوقفت، وإن خطة الرئيس الأميركي جو بايدن يتم تجاهلها من قبل إسرائيل”.
وحذر من أن “الشرق الأوسط مرة أخرى على شفا حرب إقليمية كبرى”.
وأوضح لافروف أن “عدم قدرة المجتمع الدولي على وقف القتال في قطاع غزة أدى إلى تدهور حاد في الوضع العسكري السياسي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر، وفي الوقت نفسه وصلت فيه المواجهة بين إسرائيل وإيران إلى مستوى خطير جديد”.
واعتبر أن “المجتمع الدولي فشل في وقف العدوان والقتل في غزة”.
وأكد وزير الخارجية الروسي، أن “العنف الحالي ضد الفلسطينيين غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية”.
كما أوضح أيضا، أن “الولايات المتحدة الأميركية كانت السبب في عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية لوقف إطلاق النار في غزة”.
وطالب المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، في وقت سابق اليوم، بوقف فوري لإطلاق النار والعمليات “الإسرائيلية”، وإنهاء الحصار على قطاع غزة.
ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.
وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 40 ألفا و988 شهيدا، وإصابة 94 ألفا و825 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.