من هو خالد منصور الذي اغتاله الاحتلال ؟

من هو خالد منصور الذي اغتاله الاحتلال ؟

السفير نيوز

اغتال جيش الاحتلال الاسرائيلي مساء يوم السبت، أحد أبرز القيادات في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، خالد منصور “أبو راغب”، بغارة جوية استهدفت منزلاً دمرته على ساكنيه في مخيم يبنا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وكان الشهيد القائد خالد منصور يشغل منصب قائد المنطقة الجنوبية من قطاع غزة، وهو أحد أعضاء المجلس العسكري للسرايا، وكان قد نجا من أكثر من محاولة لاغتياله خلال الأعوام السابقة.

الولادة والمنشأ

وخالد منصور من مواليد مدينة رفح جنوب القطاع وانضم لحركة الجهاد الإسلامي عام 1987، وعمل في أجهزتها العسكرية الأولى، بداية من “سيف الإسلام”، ثم كان عضواً في الجناح العسكري للحركة الذي عُرف في مطلع التسعينيات باسم “القوى الإسلامية المجاهدة قسم”.

ويتهم الاحتلال منصور بالتخطيط والإشراف على عدد من العمليات العسكرية التي انطلقت من قطاع غزة.

أخطر المطلوبين

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتبر خالد منصور من “أخطر المطلوبين” ضمن تشكيلات سرايا القدس ووضعت اسمه إلى جانب اسم قائد أركان “سرايا القدس” أكرم العجوري، المتواجد خارج غزة، وإلى جانب اسم القائد السابق للمنطقة الشمالية بهاء أبو العطا الذي اغتيل عام 2019.

وبحسب المعلومات المتاحة، فإن لخالد منصور دورا مهما في تطوير البنية التحتية العسكرية لسرايا القدس، خاصة في مجال تصنيع الصواريخ المحلية، كما أن حكومة الاحتلال الأسبق بنيامين نتنياهو وجه له اتهامات بالمسؤولية عن إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه أسدود وعسقلان.