استعراضاً لأبرز قضايا الساحة الدولية

استعراضاً لأبرز قضايا الساحة الدولية

” تريندز” يُصدر العدد الأول من نشرة “اتجاهات الرأي العامّ العالمي”

السفير نيوز

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات العدد الأول من نشرة «اتجاهات الرأي العام العالمي» لشهر أغسطس 2022، والتي أعدها فريق إدارة الباروميتر العالمي في المركز بهدف تسليط الضوء على أبرز القضايا المطروحة على الساحة الدولية، ولاسيما المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وذلك ضمن جهود المركز البحثية والعلمية لمواكبة الأحداث الراهنة.

واستعرض العدد الأول من النشرة عدداً من قياسات الرأي العام والمسوحات التي ركزت على أربع قضايا وأحداث راهنة ومهمة، وهي: «أداء الحكومة الأمريكية، والحرب الروسية -الأوكرانية، والتغيرات المناخية، والتداول عبر المنصات الرقمية»، إذ تتصدر هذه القضايا اهتمام مراكز المسوحات العالمية المتخصصة في استطلاعات الرأي الدولية لما لها من أهمية كبرى وتلامس الجمهور العالمي في جوانب عدة.

استشراف المستقبل

وقالت مهره اليعقوبي رئيسة قطاع «تريندز الإعلامي» إن إصدار العدد الأول من نشرة «اتجاهات الرأي العام العالمي» يأتي في إطار استراتيجية “تريندز” ورؤيته لاستشراف المستقبل، إذ تؤكد النشرة على أهمية استطلاعات الرأي والمسوحات الميدانية في التعرف إلى آراء الجمهور حول القضايا العالمية والأحداث الراهنة.

وبينت اليعقوبي أن «تريندز» يولي أهمية كبرى لاستطلاعات الرأي التي تقوم بتنفيذها إدارة الباروميتر العالمي، إذ تسعى إلى تقديم محتوى علمي وبحثي يدعم صنّاع القرار بالمعلومات الدقيقة وتساعدهم على استشراف المستقبل، كما تسهم في رسم وتقييم السياسات العامة في المجالات كافة، مضيفة أن مسوحات الرأي العام تعزز الثقة بين المؤسسات والأفراد من خلال التعرف إلى آرائهم وفهم حاجاتهم وتطلعاتهم، وتوفير البيانات والمعلومات حول مختلف الظواهر والقضايا الإقليمية والدولية.

قضايا عالمية

بدوره، أكد فهد عيسى المهري مدير مكتب «تريندز» في دبي، ومدير إدارة الباروميتر العالمي، أن العدد الأول من نشرة «اتجاهات الرأي العام العالمي» حافل بالقضايا والأحداث التي شغلت الرأي العام العالمي، خصوصاً «أداء الحكومة الأمريكية من خلال شعبية رئيسها»، حيث تساءل استطلاع رأي حول «هل أصبحت شعبية بايدن في انحدار؟»، وتحدث استطلاع آخر عن أن «قلة في الولايات المتحدة راضون عن اتجاه الدولة»، وذهب ثالث إلى أن «بايدن الأقل شعبية في تاريخ الولايات المتحدة: تقييم أول 521 يوماً»، إضافة إلى مسوحات رصدت «التفاعلات حول زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط».

الحرب الروسية – الأوكرانية

وذكر المهري أن النشرة ركزت أيضاً على استطلاعات رأي عالمية حول «الحرب الروسية – الأوكرانية»، واستعرضت نتائج مسح يحلل «المخاوف الأمريكية بشأن الحروب الروسية.. هل يوجد احتمال لنزاع أمريكي – روسي أكبر؟»، كما تناول استطلاع آخر حول «موقف الخبـراء من الحـرب الروسـية – الأوكرانية».

وأشار فهد المهري إلى أن النشرة تعرضت إلى استطلاعات رأي حول قضية «التغيرات المناخية»، وتمحورت هذه المسوحات حول «قلق الأوروبيين المتزايد بشأن التغير المناخي في العالم، وشعور الأوروبيين نحو التغير المناخي، وأسباب التغيرات المناخية، ومدى استعداد الأوروبيين لتغيير نمط الحياة من أجل المناخ، واستهلاك البلاستيك، وقيادة السيارات ذات الوقود الأحفوري»، إضافة إلى تناول قضية معاصرة حول «مدى تأثير التداول عبر المنصات الرقمية في مجتمع الإمارات».

تصفح ايصا