تحسين أحمد التل يكتب :أسل التل سفيرة أردنية متميزة

تحسين أحمد التل يكتب :أسل التل سفيرة أردنية متميزة

السفير نيوز

تُعد السفيرة أسل غسان (علي نيازي) التل، واحدة من أنشط سيدات عشيرة التل في العمل السياسي، وربما تكون السفيرة الأبرز في العشيرة التي تقلدت منصب دبلوماسي رفيع في دولة لها ثقل سياسي، واقتصادي، وصناعي، وخدماتي مثل جمهورية كوريا الجنوبية التي اعتمدت عليها المملكة في كثير من الصناعات، والاستثمارات، ومشاريع البنى التحتية…

تخرجت السفيرة أسل التل في كلية القانون – الجامعة الأردنية، عام (1999)، وعملت مباشرة في السلك الدبلوماسي، وكان أبرز المناصب التي شغلتها خلال مسيرتها، تقلدها منصب القائم بالإعمال الأردني بالإنابة في بعثة الأردن لدى الولايات المتحدة الأمريكية عام (2016).

كانت السفيرة التل؛ شاركت في احتفالات المملكة الخاصة بالثورة العربية الكبرى، والتضحيات التي قدمها أبناء الوطن دعماً لثورة الشريف الحسين بن علي عام (1916)، وأشارت التل فيما أشارت إليه بالعلاقات المميزة مع الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الرئيسي للأردن.

خدمت السفيرة أسل التل في دول أوروبية عديدة، مثل: مملكة بلجيكا، والإتحاد السويسري، وبتاريخ (27- 2 – 2022) صدرت الإرادة الملكية بتعيينها؛ سفيرة فوق العادة، ومفوضة لدى جمهورية كوريا الجنوبية التي تربطها بالأردن علاقات سياسية، واقتصادية، وخدمية مميزة كما ذكرت قبل قليل.

وقد أجرت إحدى المحطات الكورية الرسمية، الناطقة باللغة العربية؛ مقابلة مطولة مع السفيرة أسل التل، تحدثت فيها عن أبرز العلاقات التي تربط الأردن بكوريا، ومما أكدت عليه التل أن العلاقات الكورية الأردنية قائمة منذ ستون عاماً، وأن المملكة تعتبر من أبرز الوجهات السياحية، ليس فقط في أوروبا والمنطقة العربية، إنما أبرز الوجهات بالنسبة للسياح الكوريين.

تحدثت السفيرة التل عن السياحة، والثقافة، والفنون، والرياضة، والعلاقات المميزة بين المملكة وكوريا في مختلف المجالات، وأكدت على عدة أهداف ستعمل على تحقيقها في الأشهر القادمة من أهمها:

– تعزيز العلاقات التجارية، والاستثمارية، والخدماتية بين جمهورية كوريا الجنوبية، والمملكة الأردنية الهاشمية، فيما يتعلق بالترويج السياحي، والترحيب بالسياح الكوريين القادمين لزيارة البحر الميت، والبترا، ووادي القمر، وغيرها من المناطق السياحية الأردنية المشهورة على مستوى العالم.

– التأكيد على تعزيز العلاقات المستقبلية بين الدولتين، وتطويرها في مجال الزراعة والغابات، والطاقة المتجددة، وغيرها من المجالات.

تحية وطنية كبيرة للسفيرة الأردنية أسل التل، على ما تبذله من جهود دبلوماسية، لإبراز وجه الأردن المشرق في كثير من دول العالم، عن طريق السفارات الأردنية العاملة، والتي يجب أن تكون من أبرز مهامها؛ تطوير العلاقات السياسية، والاقتصادية، والاستثمارية مع المملكة.

تصفح ايصا