تعديل وزاري ناعم

تعديل وزاري ناعم

السفير نيوز

يُفهم من التعديل الخامس على حكومة الدكتور بشر الخصاونه أنه جاء بنكهة المرأة السياسية والاقتصادية والقانونية، فضلا عن اعطاء الفريق الحكومي دفعة قوية لمواجهة استحقاقات المرحلة السياسية والاقتصادية ومجلس الأمة والتطوير الإداري.
كما تميز التعديل بإفراد وزارة خاصة للتطوير الاداري بقيادة مباشرة من نائب الرئيس الدكتور ناصر الشريدة، وهذا دليل على التشخيص المبكر للرئيس والحكومة بوجود خلل ونواقص وهنات انجزتها اللجنة التي ترأسها الرئيس وانهت مهامها، لكن الرئيس يدرك ان ذلك غير كاف مما يستوجب تكليف وزير تكون مهمته متابعة قرارات لجنة تطوير القطاع العام، فكان الشريدة بحق هو خير من يقوم بهذه المهمة، فهو خبير التخطيط دون منازع، وموقعه كنائب للرئيس يعطيه الفرصة لمشافهة ومشاورة الرئيس في المنعطفات الوعرة.
تميز التعديل ايضا بادخال خبيرة الاستثمار خلود السقاف بعد ان قادت صندوق الاستثمار بأعلى درجات الحذر والقدرة التي حافظت على استثمارات صندوق الضمان الاجتماعي، وقدمت نموذجا خلاقا ومبتكرا للسير بأقصى سرعة وأعلى عائد استثماري.
يعول عليها كثيرا في جذب الاستثمارات وتطوير اداء الوزارة المتراخي والبيروقراطي، خاصة وان قانون البيئة الاستثمارية بات نافذا.
وزارة التنمية تحتاج الى قانوني اكثر من حاجتها الى اي تخصص اخر، فهي وزارة قانونية بامتياز، ولذلك ستقود الوزارة الدكتورة وفاء بني مصطفى بقوة نحو تطوير التشريعات والانظمة والقوانين التي مر عليها دهر دون تطوير.
تسلم الخبير التربوي الدكتور عزمي محافظة كان في مكانه إلا أن دمج الوزارتين لم يكن موفقا، وهذا ما ينطبق على دمج الاشغال مع النقل والصناعة والتجارة مع العمل.
جوكر الحكومات المهندس وجيه عزايزه الخبير السياسي يعول عليه ان يهندس العلاقة السياسية بين الحكومة والنواب وخاصة ان شخصية العزايزة الهادئة والمتزنة تؤهله لهذا الدور.
نتمنى مزيدا من الإنجازات لهذه الحكومة بوزرائها ورئيسها رغم عظم التحديات والقضايا المحلية والإقليمية والدولية.