وجهة نظر القومية العربية في المستطيل الأخضر

وجهة نظر  القومية العربية في المستطيل الأخضر

السفير نيوز

بطريقة لا شعوريه يتوحد العرب على تشجيع فريق عربي ضد فريق اخر ، خلال دقائق ترتفع لدى الأنسان العربي نسبة الشعور القومي ، فيخرج بلا ترتيب ليظهر شعوره القومي المخبوء تجاه هذا الفريق العربي الذي يلعب في مونديال قطر لكأس العالم .
هذا الامر يدعونا الى التأمل بفكرة القومية العربية التي تخلت او انسحبت من مكانها لصالح الوطن القطري الاصغر .
ابن خلدون الفيلسوف العربي مؤسس علم الاجتماع تحدث عن القومية العربيه قبل سبعمائة عام ،وتبعه كتاب عرب ومنظرين وضعوا الاطار العام لنظرية وحدة الامة العربية ، لكن كل ذلك خضع لدراسة معمقة من اعداء الامه ففككوا الالغاز وقرأوا ما بين السطور ،فعرفوا ان اتحاد العرب لو تم سيعني وجود قوة عالمية ضاربة لا مثيل لها في العالم من حيث التكامل الجغرافي والجيوسياسي ،ناهيك عن التكامل والتنوع في الثروات العربية وما يرافق ذلك من قوة اقتصادية يحسب لها العالم الف حساب.
ولذلك كرس اعداء الامة فكرة تمزيق الوطن العربي الى اوطان قطريه ، وابعد من ذلك زرعوا بين كل وطن وآخر قضية شائكة لا حل لها ،ستبقى هي عقدة الخلاف الابدي بين اوطانهم العربية والامثلة معروفة ومتعددة.
لو قام مركز دراسات كبير باستطلاع آراء الشعوب العربية وحبها بل وشغفها بالوحدة العربية لوجدنا ان الاغلب الاعم من ابناء الامه يتوقون الى الوحدة باي شكل من اشكالها .
ولعل كرة القدم قد كشفت بشكل عفوي هذا المسكوت عنه من وحدة العرب وبرزو الشعور القومي الذي خرج عفويا بلا اي ترتيب .
هذا يعني ان الشعوب العربية تواقه ومحبه للوحدة والتكامل بين اقطارها .
في علم الاجتماع الجمعي للشعوب ، وفق الفلاسفه اللذين درسوا التحولات التاريخية للشعوب هنالك دورات تمر بها الشعوب في اطار البيئة السكانية العامة تتحول من خلالها الى التوجه من الشعور القطري الضيق الى الشعور القومي العام كل مائتي عام.
فهل سنشهد وحدة عربية من اي نوع في السنوات القادمة ،حين تتهيئ البيئة العربية وتكون الوحدة القومية حاجة وضرورة للخلاص من واقع الامة الممزق .