حوار شامل مع مدير عام المدن الصناعية تحدث به عن الواقع والتطلعات والإستثمارات والإنجازات والتحديات

حوار شامل مع مدير عام المدن الصناعية تحدث به عن الواقع والتطلعات والإستثمارات والإنجازات والتحديات

السفير نيوز
لدينا 9 مدن صناعية بها 881 مشروع صناعي باستثمارات تجاوزت الـ 3 مليار دينار يعمل بها 60 ألف عامل.
*الزرقاء الصناعية أنجزنا 20% وهي الأضخم وتقع على 2500 دونم.

*وجود المدن الصناعية يساهم في تنميتها وتطويرها وتشغيل العاملين ووقف الهجرة الداخلية.

*يوجد لدينا مدن صناعية في كل المحافظات بإستثناء عجلون لطابعها السياحي ولذلك نبحث عن مدينة تقوم بدور يخدم خصوصية المحافظة.

*هذه أبرز التحديات التي نواجهها والمستثمر دائماً يبحث عن بيئة محفزة للإستثمار.

*مدينة السلط الصناعية قريبة من العاصمة ونسبة الاشغال تجاوزت 50% ويوجد 26 استثمار صناعي ووفرت 700 فرصة عمل.

*مدينة الطفيلة الصناعية تحتوي على 18 استثمار صناعي بقيمة 17 مليون ووفرت 500 فرصة عمل.

*تكلفة الطاقة 40% وهي تحدي كبير للصناعة ونحاول التخفيف من الكلف بمشاريع طاقة متجددة.

*هذه خططنا لتطوير وتحديث المدن الصناعية عمرانيا وتقنياً وادارياً وفي مجال السلامة العامة.

يلعب قطاع الصناعة دوراً رئيسياً في دعم الإقتصاد الوطني في الأردن، ويتمّ الاعتماد عليه كركيزة أساسية لتحقيق الأهداف التنموية إذ إنّه يرتبط ويتميّز بأهمية بالغة في إحداث التغيير في الأوضاع الإقتصادية ويعقد مفتاح نجاح الإقتصاد، ولقطاع الصناعة دور كبير في توفير العديد من فرص العمل، إلى جانب تأهيل وتدريب العالمين فيه، ورفع الكفاءة الفنيّة، وزيادة الإنتاجيّة، ومن جهةٍ أخرى فإنّ تطوّره يؤدّي إلى استمرار نموّ القطاعات الأخرى المرتبطة فيه، كما أنّ صادراته تساهم في تغطية جزء من عجز الميزانية التجارية.

“أخبار البلد ” ارتأت أن تقابل عطوفة السيد عمر جويعد المدير العام لشركة المدن الصناعية الأردنية للحديث بشكل موسع حول رؤية التحديث الاقتصادي وقانون الإستثمار الجديد والحوافز الإستثمارية الممنوحة للمدن الصناعية الأردنية في كافة محافظاتها.

*هل يمكن أن تخبرنا عن قيمة الإستثمارات داخل المدن الصناعية وأعداد العاملين فيها ونسبة العاملين الأردنيين ونسبة الإستثمار العربي والأجنبي فيها ؟

شركة المدن الصناعية هي جزء أساسي من البيئة الإستثمارية في الأردن في مجال استقطاب الإستثمارات الصناعية من خلال مدنا الموزعة على كافة محافظات المملكة استطعنا استقطاب حوالي 881.80 استثمار صناعي، هذا الرقم يمثل اذا استثنينا الصناعات الحرفية والصغيرة يمثل أكثر من 40% من الصناعات التحويلية في المملكة وحجم الإستثمار لهذه القطاعات يتجاوز 3 مليار دينار وهذا يمثل حوالي 25% من حجم الاستثمار في قطاعات الصناعات التحويلية في المملكة.

فيما يخص عدد العاملين فيها 60 ألف عامل وعاملة تقريباً وهذا يمثل 25% من العاملين في قطاع الصناعة التحويلية في المملكة، وهنا نتحدث عن أرقام ومؤشرات للمدن الصناعية ضمن قطاع الصناعة في المملكة بنسب كبير لمساهمة المدن الصناعية وبالتالي انعكاس ذلك على الصادرات الوطنية وعلى المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وأيضاً توفير فرص عمل والحد من البطالة.