التشكيلي خليل الكوفحي: رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين لا تمثل لوحدها كل أطياف الفن التشكيلي في الأردن

التشكيلي خليل الكوفحي: رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين لا تمثل لوحدها كل أطياف الفن التشكيلي في الأردن

السفير نيوز

تأسف الفنان التشكيلي خليل الكوفحي رئيس ومؤسس جمعية الرواد للفنون التشكيلية لعدم مشاركة الجمعية في مهرجان جرش لدورة هذا العام، مبيناً في تصريح أنه تقدم لوزارة الثقافة من أجل دعم الجمعية في تنظيم سمبوزيوم دولي للفنون التشكيلية ضمن مهرجان جرش لهذا العام، إلا أن الوزارة فضلت حصر النشاطات التشكيلية برابطة التشكيليين الأردنيين، رغم كل ما تعانيه الرابطة من مشاكل حالية واشراف هيئة ادارية مؤقتة على شؤونها كما قال، وأضاف:
” رابطة التشكيليين الأردنيين لا تمثل وحدها أطياف المشهد التشكيلي في المملكة، وهناك العديد من الملتقيات التشكيلية التي أسست بمبادرات فردية وأثبتت جدارتها تستحق الدعم أيضاً، إضافة إلى جمعيات أخذت على عاتقها دعم الفنان الأردني رغم محدودية مورادها، ومنها جمعية الرواد للفنون التشكيلية التي أسسناها لتكون سنداً دائماً للفنان الأردني، تدعم ابداعاته وتقدمها للعالم وتحتفي بالتجارب الابداعية المهمة”.

وأكد الكوفحي أن بعض أعضاء الهيئة الادارية المنحلة لرابطة التشكيليين تداعوا قبيل جرش لإعادة تشكيل هيئة جديدة مؤقتة من أجل المشاركة في جرش بإسم الفنانين التشكيليين الأردنيين على الرغم من كل الخلافات التي تعصف بالرابطة وتشل قدرتها على تمثيل الفنان الأردني ودعمه.
ورأى أن رابطة التشكيليين الحالية غير مؤهلة لتمثيل الفنان الأردني والمشاركة في ملتقى ابداعي كبير مثل مهرجان جرش، آملاً أن تتدارك وزارة الثقافة وإدارة جرش في السنوات المقبلة، والانفتاح على كافة الجمعيات التشكيلية في البلاد، كما طالب بضرورة إعادة النظر في تشكيل اللجنة الادارية المؤقتة للرابطة وذلك لعدم تفرغ أعضائها وقلة خبرتهم في إقامة الملتقيات الفنية بحسب ما يرى.

ونوه الكوفحي بإنجازات جمعية الرواد للفنون التشكيلية، وتمثيلها للأردن في عدة محافل إبداعية، مشيراً إلى أنها أقامت أول سمبوزيوم فني عالمي في الأردن، وتابع ” رغم كل منجزاتنا يجري تجاهلنا للأسف، إلا أننا مصممون على خدمة كل الزملاء المبدعين ودعمهم وإقامة المعارض الاحتفالية بمناسباتنا الوطنية، آملاً أن تقدر وزارة الثقافة ذلك.

عن جمعية الرواد

وتأسست جمعية الرواد للفنون التشكيلية في اربد عام 2015، وقد سجلت في وزارة التنمية الاجتماعية وضمن اختصاص وزارة الثقافة.، وأغنت بملتقياتها الابداعية المشهد الثقافي والفني في إربد ومحافظات الشمال، انطلاقاً من مباديء تأسيسها المعلنة وهي:
1- رعاية ودعم الإبداع والمبدعين في مجالات الفنون التشكيلية كافة .
2- رعاية ودعم الفنانين التشكيليين وتوفير ظروف ملائمة لنشر أعمالهم وإقامة المعارض التشكيلية لهم داخل الأردن وخارجه.
3- توفير ظروف ملائمة لجمع وتوثيق اللوحات الفنية للاماكن الوطنية والتراثية والطبيعية وحفظها والمساهمة في تنمية قدرات الفنانين التشكيليين ، في هذا المجال .
4- التبادل التعليمي والثقافي للفنون التشكيلية مع كافة الدول العربية والأجنبية .
5- توفير قاعات عرض ومحترفات فنية ومراكز تدريب تشمل الجاليريات ومتاحف الفنون التشكيلية .
6- احترام مفاهيم وحريات ووجهات النظر بين الفنانين التشكيليين كافة والتفاعل الثقافي بينها ورفع قدرتها على التكيف والتعامل مع جميع الآراء الثقافية والدينية والسياسية المختلفة .
7- المشاركة في المهرجانات والمؤتمرات والفعاليات الفنية التشكيلية محليا وعربيا ودوليا.

وجمعية الرواد للفنون التشكيلية هي جمعية غير ربحية وهي أول جمعية متخصصة في الفنون التشكيلية والممثل الرئيسي للحركة التشكيلية في إقليم الشمال ومقرها مدينة اربد . والانضمام إلى عضويتها متاح إلى الفنانين الأردنيين كافة حسب النظام الأساسي للجمعية .