إعلام عبري: “إسرائيل” ليست مستعدة لحرب شاملة

إعلام عبري: “إسرائيل” ليست مستعدة لحرب شاملة

السفير نيوز
ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، أن “إسرائيل ليست مستعدة لخوض حرب شاملة على جبهات متعددة”.
ونقلت صحيفة “جروزاليم بوست” العبرية، عن المدير العام السابق للجبهة الداخلية في جيش الاحتلال، دان رونين: “إذا اشتعلت الجبهات مع حزب الله والحوثيين وإيران، فأنا لست متأكدا من أن إسرائيل لديها حل، ولن يكون بمقدور القبة الحديدية اعتراض كل هذه الصواريخ، وسوف تحدث كارثة مجنونة هنا، ولن يكون لدينا أي حماية”.
وتساءل: “إذا كان التهديد الصاروخي هو التهديد رقم واحد لمواطني إسرائيل، فكيف لا تقود تل أبيب خطة واحدة للحماية؟”، وفق زعمه.
وأضاف “رونين” أن “الملاجئ ليست حلاً، فالناس يقتلون وهم في طريقهم إليها أو عندما لا تنطلق أصوات الإنذار أو عندما لا يعرفون متى سيسقط الصاروخ”.
وأشار إلى أنه “حتى اليوم تسقط الصواريخ في الشمال دون سابق إنذار، لكن غدا لن يكون الشمال هو المستهدف”، مشيرا إلى أن “ذلك سيكون في كل أنحاء الدولة العبرية”.
وتصاعدت التوترات في المنطقة، بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي رئيس “حماس”، إسماعيل هنية، في طهران، واستشهاد المسؤول العسكري البارز في حزب الله، فؤاد شكر، بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، أواخر تموز/يوليو الماضي.
ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.
وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 40 ألفا و99 شهيدا، وإصابة أكثر من 92 ألفا و609 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.