الحداد يحاضر عن الوعي السياسي الجمعي والتاريخ في اتحاد الكتاب

الحداد  يحاضر عن الوعي السياسي الجمعي والتاريخ في اتحاد الكتاب

السفير نيوز -فادية الحريرات

وسط حضور متخصص ومهتم بالشأن السياسي ومستقبل الوضع في المنطقة
القى الاستاذ عبد القادر ابو شمسية الحداد محاضرة في اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين يوم الاربعاء 2024/8/28م تحت عنوان :الوعي السياسي الجمعي والتاريخ ” ”
قدم المحاضر وأدار الحوار الدكتور محمد المناصير بحضور رئيس اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين الشاعر عليان العدوان وجمع من اعضاء الهيئة الإدارية والعامة لاتحاد الكتاب .. وقد اشاد المحاضر بدور الاردن الريادي في المنطقة وفهم المعادلات السياسية والتصرف وفق الاسس القومية التي بنيت عليها سياسة الهاشميين منذ ان قامت النهضة العربية على ايديهم , واكد دور الاردن في اعادة الحس القومي للامة العربية والشعور الجمعي من خلال الاسس التي قامت عليها الدولة الاردنية الحديثة .
وقد تحدث المحاضر الحداد عن الاستقرار السياسي ومفهوم الوطن عند الامم الاخرى حيث كان مفكرو الغرب يعتبرون العالم بساتين سياجها الدولة .. وبين ان الفكر السياسي مفقود في ظل الهيمنة وما يسمى الاصلاح الذي لا يمكن فهمه الا من خلال معرفة كيفية التعامل مع ” نحن” ونحن لم نفهم من نحن ، وبين ان التاريخ هو عرض للاحداث السياسية ، وتحدث عن دور التاريخ في تكوين الوعي عند الامم ، وبالتالي فان التاريخ هو الوعي بالحرية ، ولا بد من معرفة الذات من خلال الناحيتين المادية والروحية لمحتويات التاريخ ، وأكد انه يجب ان نقرأ التاريخ من خلال علم السياسة ، فالتاريخ السياسي هو التاريخ الظاهر بينما علم السياسة هو التاريخ الباطن والقراءة والفهم لما بين السطور ، وبين الدكتور الحداد ان التاريخ السياسي هو علم ما بعد الخبر والمتخيل من التاريخ وبالتالي فان المتخل من التاريخ هو الوعي بحد ذاته ، وهو ما لم يقله التاريخ في حينه ، واضاف ان على الذات القارئة ان تتخيل الذات المقرؤة . وبين ان عملية طوفان الاقصى وما تلاها اثبتت عدم وجود بيئة ينطلق منها العقل العربي ، وخلص في محاضرته القيمة الى ان الوعي السياسي الجمعي مفقود والوعي الفردي موجود لكنه غير مؤثر .
وقد دار حوار شارك فيه معظم الحاضرين اجاب فيه المحاضر عن سؤال اين الخلل الذي جعله الحداد عنوانا لمعظم كتبه، متناولا المناهج التربوية ودورها في خلق الوعي السياسي وتحدث عن اهم المحاور التي تناولها في المحاضرة .
وقد كانت مداخلات الحضور تتعلق بالحالة السياسية والتاريخية للامة ودور الغرب المستعمر في تقطيع اوصال الامة وزرع الكيان المحتل في جسم الوطن العربي .
وقد قدم الدكتور محمد المناصير اهم المحطات في سيرة الدكتور عبد القادر الحداد الذي كان قد ولد في مدينة الخليل بفلسطين وتخرج من الكلية الابراهيمية في القدس عام 1964م ، ودرس اللغة الاسبانية ، ورأس الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الرباط ، وتخرج من جامعة محمد الخامس في الرباط في مجال العلوم السياسية عام 1970م ، وعمل استاذا التاريخ السياسي في الجزائر ، واصدر العديد من الكتب ضمن اختصاصه اهمها كتاب ؛ ” حفر الباطن التاريخ “، وكتاب ” كان الشتاء طويلا” ، وكتاب ” اشكالية الثقافة العربية الاسلامية” ، وكتاب ” اشكالية الهوية” ، وكتاب ” لماذا لم نستفد من تاريخنا” ، وكتاب ” حوار مع التاريخ “، وهو الان يعد كتابا بعنوان ؛ ” الوعي السياسي الجمعي والتاريخ” .
وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين ، لرفد الفعل الثقافي في الاردن والمساهمة في نشر ثقافة الوعي والمعرفة . وفي نهاية المحاضرة قدم رئيس اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين شهادتي شكر وتقدير للدكتور عبد القادر الحداد والدكتور محمد المناصير ..