كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن

كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن

السفير نيوز
يتأثر الأردن الأربعاء، بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، لذا تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وتسود أجواء باردة وغائمة وماطرة في أغلب المناطق، بحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية.

ويتوقع أن تكون الأمطار غزيرة أحيانا في أجزاء من المناطق الغربية يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

تضعف فرصة هطول الأمطار تدريجيا خلال ساعات المساء، وتصبح الأجواء أكثر برودة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمّان بين 13 – 6 درجات مئوية، وفي غرب عمان 11 – 4، وفي المرتفعات الشمالية 9 – 3 وفي مرتفعات الشراة 10 – 2, وفي مناطق البادية 14 – 5 وفي مناطق السهول 13 – 6, وفي الأغوار الشمالية 19 – 11, وفي الأغوار الجنوبية 21 – 13، وفي البحر الميت 20 – 12، وفي خليج العقبة 21 – 12 درجة مئوية.

وتبقى الأجواء باردة وغائمة جزئيا الخميس، ومع ساعات الظهيرة تتحول الأجواء إلى غائمة ويتجدد هطول المطر في العديد من المناطق، ويتوقع أن تكون الهطولات غزيرة احياناً في بعض المناطق خاصة في الجنوب بما فيها مدينة العقبة ويصحبها الرعد وتساقط زخات البرد مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والأماكن المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، ومع ساعات الليل تضعف فرص هطول المطر على المناطق الشمالية والوسطى.

ويطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة الجمعة، مع بقاء الأجواء باردة وغائمة وماطرة في العديد من المناطق، وتكون غزيرة أحيانا في الأجزاء الغربية قد يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد أحيانا.
أما السبت، يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة ، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة أحياناً، مع هطول زخات من المطر في شمال المملكة واجزاء من المناطق الوسطى، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة.

– طوارئ متوسطة في عمّان –

أعلنت أمانة عمّان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة اعتبارا من مساء الثلاثاء للتعامل مع امتداد منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية.

وأكد الناطق الإعلامي لأمانة عمّان ناصر الرحامنة جاهزية كوادر الأمانة ميدانيا للتعامل مع البلاغات التي ترد إلى غرفة طوارئ تلاع العلي.

ودعت الأمانة في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام مركز الاتصال الموحد (102 و117180).

كما ودعت الأمانة إلى أخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار، وإلى ضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

وأهابت أمانة عمّان بالمقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية إلى المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

– طوارئ في بلديات المملكة –

وأعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ في غرف طوارئ البلديات ومجالس الخدمات المشتركة اعتبارا من الأربعاء للتعامل مع الحالة الجوية التي تؤثر على الأردن وما يرافقها من هطولات مطرية غزيرة مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بناءً على التحذيرات والنشرات والتوقعات الجوية من قبل دائرة الأرصاد الجوية للحالة الجوية.

وأكد الأمين العام للوزارة للشؤون الإدارية والمالية نضال أبو عرابي العدوان، أن الوزارة قامت باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة وتوزيع الفرق والآليات حسب خطة الطوارئ في الميدان للتعامل مع الحالة الجوية في المملكة.
وأهاب العدوان بالمواطنين إلى ضرورة الابتعاد عن مجاري السيول وقنوات التصريف وأماكن تجمع مياه الأمطار للحفاظ على سلامتهم وفي حال أي طارئ بخصوص الحالة الجوية عدم التردد بالاتصال مع غرفة الطوارئ الرئيسة في الوزارة على أرقام الهواتف: 4641393 06 مقسم، أو 4622372 06 مباشر، وفاكس رقم 4652269 06، وعن طريق منصة تواصل https://tawasol.mola.gov.jo للإبلاغ وإرسال الصور والفيديوهات عن أي حالة طارئة ناتجة عن الحالة الجوية والتي تحتاج إلى تدخل غرف الطوارئ في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة.